من نحن

الصفحة التعريفية

إدارة الشؤون التعليمية

منذ إنشائها حرصت الندوة العالمية للشباب الإسلامي على تركيز جهودها في ميدان تعليم الناشئة المسلمة، وخصوصاً المتميزين الجادين منهم والمتفوقين في مجال العلوم الشرعية والعلوم التجريبية والتطبيقية في شتى بلاد المسلمين ، مع تركيز خاص على الأقليات المسلمة، وحتى يكون العمل في هذا الميدان مؤطراً ومنسقاً بادرت الندوة العالمية بإنشاء إدارة الشؤون التعليمية، وأسندت إليها القيام بهذا الأمر مستعينة ـ بعد الله تعالى ـ بنخبة من أفاضل أساتذة الجامعات من ذوي الخبرة والاختصاص والحيوية وسعة الأفق والغيرة كلجنة استشارية لإدارة الشؤون التعليمية ، ومستندة إلى مبدأ العمل المؤسسي المنظم والبعيد عن الفردية في اتخاذ القرارات .
هذه هي أهدافنا :
تهدف إدارة الشؤون التعليمية إلى ما يلي :
* نشر العلم والوعي بين الشباب المسلم وترسيخ العقيدة الصحيحة الصافية في نفوسهم.
*تأهيل الشباب المسلم علمياً ومهنياً للقيام بدوره في النهوض بالأمة.
*ربط الشباب المسلم في شتى البقاع برباط الأخوة الإسلامية.
*مساعدة الشباب المسلم على القيام بدوره في إنشاء الاتحادات الطلابية

أقسام إدارة الشؤون التعليمية :
وحتى تقوم إدارة الشؤون التعليمية بعملها على الوجه المطلوب، رأى خبراء الإدارة أن تضم إدارة الشؤون التعليمية الأقسام التالية:
قسم المنح والشؤون الطلابية
قسم المخيمات والدورات الموسمية
قسم المؤسسات التعليمية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم
أ.  المنح الدراسية
 يهدف هذا القسم إلى توفير المنح الدراسية للطلاب المسلمين، ويبذل قصارى الجهد في مراسلة الجامعات لتوفير المنح الدراسية.
وتنقسم المنح إلى : منح كلية ومنح جزئية
  المنح الكلية :
يقوم القسم بتوفير منحة دراسية كاملة تشمل السكن والإعاشة ويعفى الطالب بموجبها من الرسوم والتي غالبا ما تكون مرتفعة.
  المنح الجزئية :
يعطي القسم مبلغاً للطالب المحتاج المتميز دراسياً في التخصصات الشرعية والعلمية حسب الوضع الاجتماعي لبلد الدراسة ويتراوح ما بين خمسين دولار إلى مائة دولار شهرياً، وللطالب الذي يتقدم بطلب ذلك يجب ان تتوفر به الشروط التالية :
• الالتزام الشرعي والأخلاقي.
• التفوق الدراسي.
• التخصص المناسب لبلده .
• الحاجة
• الأولوية لطلاب الدراسات العليا .
وتقوم لجنة المنح الدراسية بفحص الطلبات المقدمة مرتين كل عام وتنتقي الأفضل فالأفضل وفي حدود الميزانية الموضوعة لهذا البند. ويرد إلى قسم المنح ما بين خمسة آلاف وستة آلاف طلب منحة جزئية سنويا. وقد استفاد من هذا البرنامج مئات الطلاب، ولا تجدد المنحة إلا بحصول الطالب على تقدير جيد جداً على الأقل أو توصية من المشرف على رسالة  الماجستير والدكتوراه .
برنامج الدبلومات الصحية والتأهيلية  .
 فقد سعت الندوة العالمية للشباب الإسلامي منذ تأسيسها إلى إعداد الشباب والارتقاء بهم علميا وثقافيا وتربويا وشقت في ذلك كافة الطرق وسلكت كافة السبل ونفذت العديد من البرامج.
وانطلاقا من هذا المبدأ عقدت الندوة عدة اتفاقيات مع العديد من الصروح والجامعات والمراكز العلمية والبحثية، واستكمالاً لهذا الدور تسعى إدارة الشؤون التعليمية إلى عقد اتفاقيات لتدريب الطلاب في شتى المجالات ومنها المجال الصحي والتأهيلي

الأهداف:
أولا: تأهيل الدارسين من خريجي الثانوية العامة للحصول على دبلومات صحية وتأهيلية متخصصة.
ثانياً: توفير فرص عمل للشباب في عدد من المجالات الصحية والوظيفية.

برنامج النخبة
يوجد فئة من الطلاب أو الدارسين لديهم استعداد أو قدرة غير عادية أو تميز عن بقية أقرانهم أو من هم في مستوى تفكيرهم أو عمرهم وهم الذين يمكن أن يطلق عليهم النابغين أو المتميزين , وهذا التميز اتضح من خلال التفوق العلمي أو التفكير الإبداعي أو المهارات الخاصة والقدرات المميزة , ولوجود العديد من النابغين والمتميزين في العالم العربي وخارجة ممن لا يجدون في الغالب من يرعاهم أو يحقق طموحاتهم جاءت فكرة برنامج النخبة لترعى مثل هؤلاء الطلاب, ولترعى مجموعة من الطلبة يتوقع أن يكون لهم شأن وتميز في مجال تخصصاتهم بشكل خاص أو على مستوى بلدانهم والعالم بشكل عام ,  ويعد هذا البرنامج من البرامج الطموحة لإدارة الشؤون التعليمية ونوع من التحول في استراتيجيات قبول طلاب المنح لرعاية ما يمكن أن يطلق عليهم "علماء المستقبل"
ويهدف برنامج النخبة إلى :
اولاً: اكتشاف الطلاب النابغين والمتميزين
ثانياً: توفير فرص مواصلة الدراسة والإبداع والتميز للطلاب النابغين والمتميزين.
ثالثاً: ربط عدد من الطلبة المتميزين والنابغين بالندوة.
رابعاً: تكوين قاعدة بيانات بالطلاب الذين يغلب عليهم التميز في تخصصات معينة.

  تقديم التوصيات  :
يقوم القسم بكتابة التوصيات للجامعات بقبول الطلاب وإعفائهم من الرسوم حسب الشروط السالفة الذكر وهي الالتزام والتفوق الدراسي والجدية في التحصيل والتفاعل الاجتماعي.
كما يقوم قسم المنح والشؤون الطلابية بتقديم المشورة للطلاب حول اختيار الجامعات والتخصصات ومستوى المعيشة للطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج .


المساعدات الطلابية :
تقدم هذه المساعدات للطلاب في داخل المملكة وخارجها وبشروط الالتزام والحاجة والتفوق الدراسي والتوصيات والتزكيات التي يقدمها طالب المساعدة ، وتنحصر هذه المساعدات فيما يلي :
• مساعدة في السكن للطلاب المتزوجين الذين يسكنون خارج السكن الجامعي بضوابط  وشروط محددة ، وتسعى الندوة العالمية عبر أحد المحسنين لشراء مسكن متعدد الطوابق والشقق السكنية لإسكان هؤلاء الطلاب مع عائلاتهم كتجربة في الرياض .
• المساعدات المقطوعة وتعطى للطلاب المعوزين وخصوصاً المغتربين ، وهي عبارة عن مبلغ مقطوع يستعين به الطالب على قضاء حوائجه.
• تذاكر السفر : تساهم الندوة بما لا يزيد عن نصف ثمن التذكرة للطلاب الذين لا يحصلون على منح من الجامعات التي يدرسون فيها خارج بلادهم
• شحن الكتب : وهي عبارة عن مساعدة تدفع للطالب المتخرج لتمكينه من شحن كتبه إلى بلده ، وبما لا يزيد عن نصف مبلغ بوليصة الشحن وتدفع للجهة التي تقوم بالشحن مباشرة .
• مساعدة التخرج: عبارة عن مبلغ خمسمائة ريال يدفع للطالب المتخرج لتمكينه من قضاء بعض حوائجه قبل سفره إلى بلده وبشروط الالتزام والتفوق الدراسي.

ب – المخيمات والدورات
يقوم قسم المخيمات بترتيب وإعداد وتمويل عشرات المخيمات التربوية والدعوية في كل أنحاء العالم سنوياً مراعياً التوزيع الجغرافي للبلاد والجاليات والأقليات المسلمة في العالم .
وتتراوح هذه المخيمات بين الصغيرة والمتوسطة والكبيرة ، ويحشد قسم المخيمات عشرات المتطوعين لتنظيم المخيم والإشراف عليه وتقديم المحاضرات والدورات والندوات في شتى العلوم  الشرعية والتطبيقية.
وقد كان لهذه المخيمات أثر إيجابي للغاية في التعريف بقضايا المسلمين ولم شتاتهم والدعوة إلى الله ونشر العلم الشرعي وإقامة عشرات الدورات وفي شتى المجالات يدعى إليها العلماء والمشايخ وأهل الخبرة والرأي والمهتمين بالدعوة إلى الله تعالى من طلاب العلم وعلى كافة مستوياتهم .

جـ ــ المؤسسات وحلقات التحفيظ
ويقوم هذا القسم بالإشراف على المؤسسات التعليمية التي تتبع الندوة العالمية أو تساهم الندوة في تمويلها مثل المدارس النظامية والمدارس الفنية والمعاهد والجامعات المنتشرة في كثير من البلاد الإسلامية وتسعى الندوة إلى تطوير هذه المؤسسات ومساعدتها والمساهمة في وضع برامجها والإشراف عليها عبر الزيارات الميدانية والتقارير الدورية.
والندوة العالمية ــممثلة بإدارة الشؤون التعليمية – تسعى جهدها لرفع الكفاءات العلمية لهذه المؤسسات ودعمها مادياً ومعنوياً بما يحقق أهدافها في تخريج طلاب مسلحين بعقيدة صحيحة وأخلاق حميدة إضافة إلى المستوى التقني والأكاديمي الرفيع .
أما القرآن الكريم  دستور الأمة ومحدد مسيرتها ومصدر هدايتها قال تعالى (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم) الاسراء9  وهو خير سلاح يتسلح به المؤمن في الدفاع عن عقيدته ونشر مبادئه ولذلك حرصت الإدارة على تفعيل دور هذه الحلق وسعت لتفعيلها من خلال عدة برامج تقدم لهذه الحلقات تشرف عليها الإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات ا لعلاقة  كما  عملت على مساعدة الجمعيات  للنهوض بدورها في خدمة كتاب الله الكريم ، فقد دأبت الندوة العالمية منذ فترة طويلة على تشجيعها ودعمها وإنشاء المزيد منها في شتى بلاد المسلمين ، وهي تشرف على انتقاء المدرسين والمشرفين على هذه الحلقات وتزويدهم بما يحتاجون إليه .

 

الــبــرامـــــــج التـــعــــلــيمـــــية

 

المسيرة تبدأ من هنا

 

افتح الملف المرفق

استطلاع رأي

برنامج المنح الذي تقدمه ادارة الشؤون التعليمية شامل ويستوعب جميع طلبات المتقدمين

حالة الطقس

Riyadh

السماء صافية
  • السماء صافية
  • درجة الحرارة: 9 °C
تم التقرير في:
2017/12/13 - 12:00صباحا