الأخبار

أساليب التربية

للتربية أساليب متعددة، منها:
أولاً: التربية بالملاحظة:
تعد هذه التربية أساساً جسَّده النبي _صلى الله عليه وسلم_ في ملاحظته لأفراد المجتمع تلك الملاحظة التي يعقبها التوجيه الرشيد.
والمقصود بالتربية بالملاحظة ملاحقة الولد وملازمته في التكوين العقيدي والأخلاقي، ومراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي، والسؤال المستمر عن وضعه وحاله في تربيته الجسمية وتحصيله العلمي، وهذا يعني أن الملاحظة لا بد أن تكون شاملة لجميع جوانب الشخصية.

بين الشيب والشباب

الحمد لله القائل في محكم كتابه: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ﴾ [الروم: 54]، وأصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.

الرهاب الاجتماعي..

السقوط أمام تجمع كبير من الناس في مناسبة مهمة وذلك لعدم القدرة على الاستمرار في الوقوف والتلعثم في الحديث خلال موقف من الضروري ان تعبر فيه عن نفسك او مكان تنتسب له بشكل جيد يفقدك فرصة وظيفية او كسب موقف معين ما تمثل صورا متكررة نشاهدها في العديد من المواقف ويضيف الدكتور/ طارق بن علي الحبيب الاستاذ المشارك والاستشاري ورئيس قسم الطب النفسي بكلية الطب والمستشفيات الجامعية بالرياض ومستشار الطب النفسي يعرف هذه الحالة بانها نوع من الرهاب الاجتماعي وهي حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد دون وجود ما يبرر ذلك، حينما يكونون محط نظر وتركيز الآخرين مثل: عدم القدرة على التحدث في المناسبات الاجتماعية او اما

الحب والبخور... في كلية الشريعة

قبل عشر سنوات تقريباً ألقيت محاضرة عامة في الساحة الخضراء الواقعة بين كليتي الشريعية والتربية وكان عنوانها (من قال ان الحب حرام؟) وقد أغرى العنوان الكثيرين فكان حضور الطالبات والطلاب حاشداً وحضرها بعض الزملاء الدكاترة.

شباب آخر زمن

هذا العنوان اخترته قبل أكثر من عشر سنوات لمحاضرة ألقيتها على الشباب في نشاط صيفي، وقبل البدء وزعت أوراقاً على الجمهور ليكتبوا توقعاتهم عن دلالة العنوان؛ فجاء معظمها عن (شباب المخدرات) (شباب التقليعات) وهكذا، ثم اخترت العنوان نفسه لمحاضرة ألقيتها في إحدى الجامعات، وكررت السؤال وتكرر الجواب، وها أنا ذا اليوم أكرر العنوان نفسه.

كيف تختار تخصصك الجامعي؟

عند اختيارك لتخصصك فأنت أمام آمرين :

1-ميولك واهتماماتك وما يستهويك معرفة وعلما ..
2-قدراتك والتي لها صلة بميولك الذهنية ومواطن تفوق استعداداتك العقلية في الفهم والحفظ والقدرة على اختزان المعلومة واسترجاعها وتطبيقها والاستفادة منها ..

البعض يبحث عن ما يستهويه والبعض يبحث عن المجال الذي يقدر على الإنجاز فيه ..

استطلاع رأي

برنامج المنح الذي تقدمه ادارة الشؤون التعليمية شامل ويستوعب جميع طلبات المتقدمين

حالة الطقس

Riyadh

السماء صافية
  • السماء صافية
  • درجة الحرارة: 9 °C
تم التقرير في:
2017/12/13 - 12:00صباحا